مشروع تدريب معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة

للعلوم والرياضيات واللغة الانجليزية

الأحد، 24 مارس 2013

الاسبوع [٢] - ٤



 بسم الله الرحمن الرحيم 


اليوم التدريبي التاسع



أ/ ملخص الدرس الرابع عشر :-

مهارات التفكير الرياضي


التفكير الرياضي بأنه نشاط عقلي مرن ومنظم يهدف إلى حل المشكلات الرياضية 


باستخدام بعض أو كل صور التفكير التالية: الاستقراء، والاستنباط، والتعبير

 بالرموز، والتخمين ، وإدراك العلاقات، والبرهان الرياضي حسب طبيعة كل مشكلة.


* التفكير الاستقرائى




*التفكير الاستنتاجي 


 









* التفكير المنطقي






*التفكير الجبري


يجب أن يتعلم الطلاب استخدام المتغيرات لتمثيل الكميات والرموز الرياضية. يجب أن يكون في استطاعتهم تمثيل الدوال الرياضية والعلاقات من خلال الجداول، التمثيل البياني والمعادلات. يجب أن يفهم الطلاب ويطبقوا، بطريقة صحيحة، الأعداد الموجبة والسالبة ، ترتيب العمليات ،القوانين ، المعادلات والمتباينات. وأن يدركوا أساليب تغيير كمية بالعلاقة مع الأخرى 

*التفكير الحدسي 



*النمذجه الرياضية 

* التعليل والتبرير والسببية

* التفكير الناقد



* التنبؤ


الاغلاق 

٥٪ من الافراد يفكرون 
١٠٪ من الافراد يعتقدون انهم يفكرون 
٨٥ ٪ يفضلون الموت على التفكير 

0 التعليقات :

إرسال تعليق