مشروع تدريب معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة

للعلوم والرياضيات واللغة الانجليزية

الأحد، 24 مارس 2013

الاسبوع [١] - ٢

 بسم الله الرحمن الرحيم 


اليوم التدريبي الثاني 




أ/ ملخص الدرس الرابع :-


كيف نتعلم 

هناك ثلاث انواع من التعلم :

حسي - حدسي - تأملي


* يحدث التعلم في سلسلة من الخطوات المترابطة والمتصلة، إذا يجب أن تكون المعلومات :-

١- يمكن الوصول اليها من قبل حواسنا 

٢- التنظيم 

٣- التخزين و الاسترجاع

٤- استخدامها لغرض معين


*أبعاد التعلم :-


١- رؤى واتجاهات إيجابية نحو التعلم 

٢-الحصول على المعرفة ودمجها في البنية المعرفية للفرد

٣- التوسع في المعارف وتطويرها 

٤-استخدام المعرفة بوعي وبطريقة فعالة

٥- العادات العقلية


* الأوجه الستة للفهم :-



١- القدرة على شرح معنى الشيء

٢-القدرة على التفسير

٣-القدرة على التطبيق

٤-وجود رؤية شخصية للفرد في الموضوع الذي تعلمة

٥-فهم مشاعر الاخرين ( التقمص العاطفي )

٦- فهم ومعرفة الذات


*دوائر التركيز :-




ب/ ملخص الدرس الخامس :-

نافذه جو هاري JOHARI WINDOW



ج/ ملخص الدرس السادس :-

مهارات الدراسة


١- ماهية مهارات الدراسة:


٢- إدارة الوقت:

* وقت الدراسة

* استراتيجات تقديم الامتحان 

٣- قراءة الكتب المدرسية:


*مهارة الدراسة القرائية 

*استراتيجات تقديم الامتحان 


٤- تدوين الملاحظات :-

* طريقة كورنيل اضغط هنا
* طريقة Five R's  اضغط هنا 
* طريقة SQ3R اضغط هنا 

٥- تطبيقات لاستراتيجيات  مهارة الدراسة في الرياضيات :-

- المنظمات التخطيطية ( البيانية) ( Graphic Organizeres )

* منظم بياني للمقارنة





* مخطط المفردة



*خريطة التتابع


-بطاقات الملاحظة- البطاقات الدراسية ( Note Cards)

-طريقة فكر - زاوج - شارك ( Think -pair-Share)

- التلخيص بمثال(Summarisation)

- استراتيجية الخطوات الاربع لحل المسألة (Skill four steps to resolve the issue)

- كتابة الملاحظة ( Note Taking )

- خرائط المفاهيم (Concept Maps )



الاغلاق

تعلم مهارات الدراسة تعني الدقة والانجاز بشكل افضل 

هناك تعليق واحد :

  1. استمتعت وانا اتنقل في ارجاءها جزاك الله خير ♥

    ردحذف