مشروع تدريب معلمي ومعلمات المرحلة المتوسطة

للعلوم والرياضيات واللغة الانجليزية

الأحد، 24 مارس 2013

الاسبوع [١] - ٣


 بسم الله الرحمن الرحيم 


اليوم التدريبي الثالث


أ/ ملخص الدرس السابع :-

الاتجهات الحديثة في تعليم وتعلم الرياضيات


- النظريه البنائية :-

١- معرفه سابقة 

٢- تعلم الفرد بنفسه 

٣- التواصل مع الاخرين 


-نظريه التمثيل المعرفي لديفيد اوزوبل:-

١- ربط المعلومات الجديدة بالسابقة

٢- تنظيم المعلومات 

٣- التعلم بالاستقبال 

٤- التعلم بالاكتشاف  


- السقالات التعليمية :-

السقالات التعليمية هي / استراتيجيات تدريس يستخدمها المعلم مؤقتاً لتزيد قدرة الطالب على الفهم 

سبب التسمية بهذا الاسم / لانها ترتكز على الدعم المؤقت للمتعلم وبعدها يواصل تعلمه معتمد على قدراته الذاتيه 

مراحل تطبيقها /  مقدمه - تطبيق جماعي - تطبيق فردي - التغذية الراجعة - نقل المسئولية للمتعلم -زيادة العبء على المتعلم 

- التعلم المرتكز على المشكلة :-

مفهوم التعلم المرتكز على المشكلة / هي استراتيجية تتركز حول المشكلة لتساهم في رفع المفهوم الذاتي لدى الطلاب 

مبررات الاستخدام 

١- قلة الاحتفاظ بالمعلومات 

٢-عدم استخدام المعلومه بطريقه صحيحه 

٣- المتعلمون ينسون كثيرا

٤- يربط المعلومات السابقه بالجديدة - ينشط استخدامها - يعيد بناء المعلومه

مراحل التدريس 

١- مهام المتعلم 

٢-المجموعة التعاونية 

٣- المشاركة 

مميزاتها 

بالنسبه للمعلم 

موجه - مرشد- قياس الاداء- توفير الجهد 

بالنسبه للمتعلم 

 تطبيق - التعلم الذاتي - فرص متساويه للتعليم - بقاء اثر التعلم -استخدام مصادر متنوعه - التواصل الاجتماعي - الحريه وعدم التقييد 


- انعكاس النظرية البنائيه على عناصر المنهج :-

تنعكس النظريه على عدة جوانب 

-دور المعلم 
-دور المتعلم 
-الاهداف التعليمية
-محتوى التعلم 
-استراتيجيات التدريس
-التقييم 


اغلاق 

العالم يعيش في ثورة علمية كبيرة ينبغي علينا الاطلاع عليها والعمل على مجاراة الاخرين بدلا من الركض خلفهم لمحاولة اللحاق بهم 

هناك تعليق واحد :